الترشيح من الشريك | فئات الجائزة | جائزة الشارقة للاتصال الحكومي | الفعاليات | المركز الدولي للاتصال الحكومي

الترشيح من الشريك

  • فئة أفضل اتصال حكومي يستهدف الشباب - (الوطن العربي)

    تستهدف الفئة الشباب والجهات الحكومية أو شبه الحكومية أو الخاصة، وتنقسم إلى جائزتين:

    • أفضل مبادرة شبابية في مجال الاتصال الحكومي: تهتم الجائزة بتعزيز دور الشباب ببرامج الاتصال الحكومي وخدمته عبر مبادرات فردية أو جماعية نفذت في مؤسسة من قِبل الفئة العمرية (18 إلى 40 عاماً).
    • أفضل مبادرة للتأثير في أجيال المستقبل: تمنح إلى جهة تساهم بشكل فعال في مبادرات أو أنشطة تستند إلى أهداف الاتصال الحكومي وتساهم في تثقيف أجيال المستقبل بقضايا حيوية وإشراكهم فيها.

    المعايير العامة:

    • مبادرات وأنشطة تنبع من رؤى الدول وواضحة في مراحلها المختلفة.
    • تعتمد على خطط وأهداف نابعة من استراتيجيات الاتصال الحكومي وذات أطر زمنية محددة.
    • تنفيذ المبادرة على مستوى مؤسسي أو مجتمعي.
    • استهداف فئة الشباب في المبادرة من كلا الجنسين بأساليب قائمة على الحوار والإقناع.
    • مبادرة مبتكرة وذات نتائج ملموسة وقابلة للقياس.
    • استخدام المبادرة أساليب مبتكرة ووسائل تواصل اجتماعي متنوعة.

    بنود التقييم:

    • الرؤية: وضوح الاستراتيجية والأهداف، فضلاً عن اتساقها مع مجالات الاتصال الحكومي وخطط الدولة. (15 درجة)
    • آلية التنفيذ: تطبيق المبادرة والأنشطة ضمن ضوابط وقواعد الحملات الاتصالية الحكومية تراعي طبيعة الشباب وتقدم المضمون بطريقة جاذبة. (20 درجة)
    • التأثير: نتائج المبادرة وأثرها في التنمية المجتمعية واستخدام أدوات قياس ورصد لمعرفة ذلك. (25 درجة)
    • الأدوات: جودة توظيف وسائل الاتصال للتفاعل مع المبادرة. (20 درجة)
    • الابتكار: طرح فكرة جديدة تعتمد على عنصر الإبداع وتلبي تطلعات الشباب. (20 درجة)
  • فئة أفضل البرامج المؤثرة في المسؤولية المجتمعية - (عالمي)

    تستهدف هذه الفئة الجهات الحكومية والجهات الخاصة. وتمنح لأفضل المساهمين في تعزيز أهداف الاتصال الحكومي عبر تحقيق تأثير إيجابي في الجمهور بواسطة حملة أو مبادرة تركت نتائج ملموسة في التنمية المستدامة في المجتمع المحلي أو العالمي لتحسين مستوى معيشة الناس.

    المعايير العامة:

    • استراتيجية واضحة وحيوية تستند للاتصال الحكومي.
    • إطلاق برامج ومبادرات مستدامة بدون أية أهداف ربحية.
    • بناء جسور تواصل مع الجمهور وتشجيع التفاعل والحوار بين الأفراد للتشاور حول أولوية المشاريع.
    • تأخذ بعين الاعتبار سيكولوجية الأفراد وخصائصهم الاجتماعية والنفسية.
    • اعتماد نهج إداري متكامل في الحملة أو المبادرة وفق دراسة احتياجات المجتمع.
    • العمل على تعزيز التواصل الفعال في العمل الروتيني والنشاط اليومي.
    • توظيف معلومات دقيقة ومستقلة قد تغيّر حياة أو خطط الفرد للمستقبل.

    بنود التقييم:

    • المنهجية: وضوح الأهداف والرؤية العامة للاستراتيجية النابعة من احتياجات المجتمعات وتنتهج في تنفيذها أساليب التواصل الفعال. (20 درجة)
    • القياس: إحصائيات توضح أثر البرامج على حياة الأفراد والنتائج الإيجابية مجتمعيًا. (30 درجة)
    • الأدوات: توظيف وسائل الإعلام والتواصل الحديثة والتكنولوجيا في خدمة الأهداف. (25 درجة)
    • لابتكار: تطوير أساليب مبتكرة في البرامج المجتمعية تحقق عامل السرعة والفعالية. (25 درجة)
  • فئة أفضل مؤسسة اقتصادية تدعم المشاريع الناشئة - (عالمي)

    تمنح لمؤسسات شبه حكومية أو خاصة داعمة لأصحاب الكفاءات والمبدعين في مجالات متعددة، مثل التجارة وصناعة التقنية والفن والإعلام والأدب والدراما والسينما، ضمن مشاريع ناشئة تخدم أهداف الاتصال الحكومي وتؤثر في أجيال المستقبل. وتأتي بالشراكة مع غرفة تجـارة وصنـاعة الشارقــة.

    المعايير العامة:

    • وضوح معايير وأهداف اختيار المشاريع وفقاً لاحتياجات الاتصال الحكومي.
    • عدم احتكار المؤسسة الداعمة للمبادرة أو المشروع.
    • مساهمة المؤسسة في دعم الشباب بدورات تدريبية متخصصة واستخدام وسائل مبتكرة
    • إبراز مراحل تطور المبادرة والمشروع
    • قياس فاعلية المشروع وأثره في دعم الاتصال الحكومي

    بنود التقييم:

    • الدعم: سلاسة شروط المؤسسة وسهولة إجراءاتها لدعم تنفيذ المشروع. (20 درجة)
    • القياس: إحصائية بأعداد المشاريع التي دعمتها المؤسسة. (30 درجة)
    • الجدوى: توضيح مضمون المشاريع ومدى دعمها لأجيال المستقبل وأهميتها الاجتماعية وأثرها في الاتصال الحكومي. (25 درجة)
    • الابتكار: تبني مشاريع ذات أفكار جديدة توظف وسائل البحث والتكنولوجيا الحديثة. (25 درجة)
  • فئة أفضل صورة في الاتصال الحكومي - عالمي

    تكون المادة المصورة من تصوير الجمهور وأحدثت صدى إيجابياً خدم قضية عامة وحقق تأثيراً على مستوى التواصل بين المسؤولين والمجتمع. ويقع اختيار الفائز بالشراكة مع المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر".

    المعايير العامة:

    • تجاوب المسؤولين الحكوميين مع المادة المصورة
    • التأثير هو العامل الرئيسي ولا يشترط احترافية الفيديو أو الصورة.
    • عدم انتهاك الفيديو أو الصورة خصوصيات الآخرين، ولم يعترض صاحب الصورة أو الفيديو على النشر.
    • انتشار المادة المصورة على نطاق واسع وتفاعل المجتمع معها.

    بنود التقييم:

    • التأثير: مدى التأثير الذي حققته المادة المصورة وتجاوب المسؤولين معها. (40 درجة)
    • الانتشار: التفاعل الجماهيري مع المادة المصورة وتداولها. (30 درجة)
    • المضمون: البعد الإنساني للمادة المصورة وما قدمته خدمة للقضايا المجتمعية. (30 درجة)
  • فئة أفضل ابتكار في الاتصال الحكومي - (عالمي)

    تُقدم هذه الفئة بالتعاون مع "حكومة 01" أول منصة عربية للابتكار الحكومي، وتنقسم إلى جائزتين تستهدفان الجهات الحكومية والخاصة:

    • أفضل ابتكار في الاتصال الحكومي: تمنح لابتكار يدعم مبادرات وأهداف الاتصال الحكومي عبر بناء القدرات والكفاءات المؤسسية لاستيعاب المتغيرات المفاجئة وصياغة سيناريوهات المستقبل. واستطاع أن يطرح حلولاً لتعامل مع التحديات انطلاقاً من حاجة وقيم البيئة المحيطة، كما يحقق تطلعات الجمهور في العملية الاتصالية. ويتم اختيار الفائز من قبل لجنة التحكيم.
    • أفضل تحدي لمبادرات المستقبل في الاتصال الحكومي: يتنافس على الجائزة المشاركون في ورشة بالمنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشراكة مع (مختبر الذكاء الاصطناعي MIT). وتختص الورشة بآليات وأساليب الاتصال الحكومي استناداً إلى "الذكاء الاصطناعي وتصميم المستقبل" عبر استخدام نظام الترميز لـ "أمازون أليكسا". وتعتمد مخرجات الورشة على ابتكارات تعمل على التكامل بين الإنسان والآلة انطلاقاً من الآفاق المستقبلية لتوجهات الترميز. ويقع اختيار المرشحين للجائزة من فريق MIT للمبتكرين، ومن ثم تختار لجنة التحكيم الفائز.

    المعايير العامة:

    • الاستناد في الابتكار إلى أهداف الاتصال الحكومي والعمل على مبدأ التعاون والتكامل بين الإنسان والآلة.
    • تطبيق مهارات ومعارف حكومة المستقبل وترسيخ ثقافة الابتكار في بيئة العمل الحكومي.
    • طرح أفكار وحلول مبتكرة تحقق أهداف المؤسسة.
    • القدرة على الوقاية من المعلومات المُضللة.
    • اعتماد ممارسات توظف التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي.
    • تطوير الخدمات الحكومية وإدارة الأداء واستشراف المستقبل.

    بنود التقييم:

    • الرؤية: اعتماد استراتيجيات الاتصال الحكومي في وضع فكرة الابتكار وتنفيذه. (25 درجة)
    • القياس: إحصائيات توضح أثر الابتكار في تطوير بيئة العمل وحل المشكلات وتوفير الوقت والجهد. (25 درجة)
    • الأدوات: تطبيق مهارات ومعارف المستقبل وتوظيف التكنولوجيا وتسخير وسائل الإعلام والاتصال لتحقيق أهدافه. (25 درجة)
    • الاستدامة: فكرة الابتكار وتنفيذها قابلة للتعميم والتطوير وتحقق التعاون بين الإنسان والآلة بطريقة تتناسب مع حكومات المستقبل. (25 درجة)
شارك هذة الصفحة

للحصول على أفضل تجربة للمتصفح ، يرجى استخدام الهاتف في وضع عمودي.