الجوائز العالمية | فئات الجائزة | جائزة الشارقة للاتصال الحكومي | الفعاليات | المركز الدولي للاتصال الحكومي

الجوائز العالمية

  • أفضل استراتيجية اتصال للتعامل مع أزمة: (حكومي وشبه حكومي وخاص)

    تُمنح لجهة أو مؤسسة حكوميّة أو شبه حكوميّة، أو خاصة أو منظمات دولية نفذت استراتيجية اتصال مع الجمهور خلال التعامل مع أزمة محلية او عالمية ذات أبعاد اجتماعية، وراعت خلالها، السرعة، الدقة، الشفافية والاحتواء ونجحت في التخفيف من النتائج النفسية والمعنوية والحد من التداعيات العامة.

    يشمل الملف المقدم:

    • الخطة المسبقة مشمولة بسيناريوهات الأزمة
    • نبذة عن الأزمة ونطاق تأثيرها
    • آليات الاتصال الداخلي والاستجابة الفورية
    • خطة التواصل مع الجمهور
    • العناصر الأكثر حساسية التي حددتها الخطة عند التواصل مع الجمهور
    • سرعة الاستجابة والوصول للبيانات المطلوبة
    • أدوات وآليات استراتيجية الاستجابة
    • النتائج الملموسة

    المرفقات التعريفيّة المطلوبة:

    • ملف بصري "إنفوجرافيك"
    • فيلم تعريفي

    معايير التحكيم:

    • الفكرة 15%
    • الاستراتيجية 20%
    • التنفيذ 35%
    • النتائج 30%

    الأسباب التي تؤهلني لهذه الفئة:

    • الإعداد لسيناريوهات الأزمة - نشأة الفكرة
    • أسباب اختيار هذه الاستراتيجية
    • أسباب اختيار هذه الأدوات والمنصات على وجه التحديد
    • مدى فعالية أدوات قياس النتائج
  • أفضل خطة اتصال لدعم برامج الأمن الغذائي: (حكومي وشبه حكومي وخاص)

    تمنح لجهة أو مؤسسة حكومية أو شبه حكومية أو خاصة أو منظمات المجتمع الدولي أو المدني ، نفذت خطة اتصال لدعم برنامج الأمن الغذائي من خلال استحداث حلول، أو التعريف بالتحديات، أو حشد الجهود الدولية لمعالجة استدامة وإتاحة الغذاء للمجتمعات التي تعاني من التحديات.

    يشمل الملف المقدم:

    • نبذة عن الدراسة أو التحليل الذي استندت إليه الخطة
    • خطة واستراتيجية الاتصال وعناصر التأثير
    • المنصات والأدوات المستخدمة
    • أدوات قياس وتقييم الخطة
    • أدوات قياس النتائج
    • النتائج والأثر

    المرفقات المطلوبة:

    • ملف بصري "إنفوجرافيك"
    • فيلم تعريفي

    معايير التحكيم:

    • الفكرة 15%
    • الاستراتيجية 20%
    • التنفيذ 35%
    • النتائج 30%

    الأسباب التقنية التي تؤهلني لهذه الفئة:

    • نشأة الفكرة
    • لماذا اخترت هذه الاستراتيجية؟
    • لماذا اخترت هذه الأدوات والمنصات على وجه التحديد؟
    • مدى فعالية أدوات قياس النتائج
  • أفضل ممارسات اتصال للتعامل مع التحديات التنموية (حكومي وشبه حكومي وخاص)

    تمنح لجهة أو مؤسسة حكومية أو شبه حكومية أو خاصة نفذت برامج أو حملات اتصال، وحققت أهداف إيجابية في التعامل مع التحديات الاقتصادية والاجتماعية، مثل: دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وبرامج القضاء على أمية المهارات، وتشجيع المشاريع الحرفية والعائلية، وتسهيل الوصول للتمويل.

    يشمل الملف المقدم:

    • نبذة عن الفكرة أو دراسة الحالة التي قام عليها الاتصال
    • الاستراتيجية المعتمدة
    • الخطة والأدوات
    • المنصات المستخدمة
    • أدوات قياس وتقييم مسار الاتصال
    • أدوات قياس النتائج
    • النتائج والأثر

    المرفقات المطلوبة:

    • ملف بصري "إنفوجرافيك"
    • فيلم تعريفي

    معايير التحكيم:

    • الفكرة 15%
    • الاستراتيجية 20%
    • التنفيذ 35%
    • النتائج 30%

    الأسباب التي تؤهلني لهذه الفئة:

    • الفكرة
    • أسباب اختيار هذه الاستراتيجية
    • أسباب اختيار هذه الأدوات والمنصات على وجه التحديد
    • مدى فعالية أدوات قياس النتائج
  • أفضل ابتكار في الاتصال: (حكومي وشبه حكومي وخاص)

    تنقسم الفئة لجائزتين عالميتين:

    1- تمنح الجائزة الأولى (عالمية) أفضل ابتكار في الاتصال الحكومي للمؤسسات والجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة التي قدمت مبادرات مبتكرة تدعم أهداف الاتصال الحكومي عبر بناء القدرات والكفاءات المؤسسية لاستيعاب المتغيرات المفاجئة وصياغة سيناريوهات المستقبل، واستطاعت أن تطرح حلولاً للتعامل مع التحديات انطلاقاً من حاجة وقيم البيئة المحيطة، كما حققت تطلعات الجمهور في العملية الاتصالية.

    يشمل الملف المقدم:

    • الفكرة وراء الابتكار
    • الأهداف المتوقعة من الابتكار
    • استراتيجية استخدام الابتكار
    • خطة التنفيذ
    • تقييم أداء الابتكار
    • النتائج المحققة من استخدام الابتكار

    المرفقات المطلوبة:

    • ملف بصري "إنفوجرافيك"
    • فيلم تعريفي

    معايير التحكيم:

    • الفكرة 15%
    • الاستراتيجية 20%
    • التنفيذ 35%
    • النتائج 30%

    الأسباب التي تؤهلني لهذه الفئة:

    • الفكرة
    • أسباب اختيار هذه الاستراتيجية
    • أسباب اختيار هذه الأدوات والمنصات على وجه التحديد
    • مدى فعالية أدوات قياس النتائج

    2- تمنح الجائزة الثانية لأفضل مبادرة ابتكرها المشاركون ضمن التحدي السنوي للشباب او الناشئة او الاطفال الذي ينظمه المنتدى الدولي للاتصال الحكومي خلال فعالياته حيث يتنافس على الجائزة المشاركون في ورشة المنتدى بالشراكة مع مؤسسات عالمية متخصصة.

    يشمل الملف المقدم:

    • الفكرة وراء الابتكار
    • الغايات والأهداف التي قام عليها الابتكار
    • نطاق الابتكار
    • أشكال استخدام الابتكار وخطط تطويره
    • آليات التنسيق داخل الفريق المبتكر
    • الأدوات والتقنيات المستخدمة
    • الأثر المتوقع من الابتكار وآليات قياسه

    معايير التحكيم:

    • الفكرة 15%
    • الاستراتيجية 20%
    • التنفيذ 35%
    • النتائج 30%

    الأسباب التي تؤهلني لهذه الفئة:

    • الفكرة
    • أسباب اختيار هذه الاستراتيجية
    • أسباب اختيار هذه الأدوات والمنصات على وجه التحديد
    • مدى فعالية أدوات قياس النتائج
  • أفضل مبادرة اتصال أو محتوى إعلامي لتعزيز الوعي البيئي: (حكومي وشبه حكومي وخاص ووسائل إعلام)

    تمنح لجهة حكومية أو شبه حكومية أو خاصة أو مؤسسات إعلامية حكومية أو خاصة صممت تبن برنامج إعلامي موجه لشريحة واسعة من الجمهور والجهات المختصة استهدف رفع الوعي البيئي لدى الأفراد والمؤسسات، وقدم حلولاً وبدائل عملية للممارسات الخاطئة، وسلط الضوء على الممارسات الصديقة للبيئة، وحقق تجاوباً يمكن قياسه.

    تشمل الجائزة فئتين فرعيتين:

    1- المؤسسات الحكومية

    2- وسائل الإعلام المختلفة

    يشمل الملف المقدم:

    • نبذة عن الدراسة التي أسست للمحتوى
    • الاستراتيجية التي تضمنها المحتوى للتأثير في الجمهور
    • مراحل التنفيذ
    • حجم استخدام البيانات والإحصائيات
    • اللهجة المستخدمة
    • أدوات القياس والتقييم
    • النتائج والأثر

    معايير التحكيم:

    • الفكرة 15%
    • الاستراتيجية 20%
    • التنفيذ 35%
    • النتائج 30%

    الأسباب التي تؤهلني لهذه الفئة:

    • الفكرة
    • أسباب اختيار هذه الاستراتيجية
    • أسباب اختيار هذه الأدوات والمنصات على وجه التحديد
    • مدى فعالية أدوات قياس النتائج
  • أفضل توظيف لتقنيات الذكاء الاصطناعي في الاتصال لخدمة المجتمعات: (حكومي وشبه حكومي وخاص)

    تمنح الجائزة لجهة أو مؤسسة حكومية أو شبه حكومية أو خاصة، استخدمت تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل مبدع في الاتصال لدعم القضايا المجتمعية، واستهدفت قضايا ذات نفع عام وحققت نتائج ملموسة، بحيث يمكن قياس دور تقنية الذكاء الاصطناعي في دعم خطة الاتصال وتحقيق أفضل النتائج.

    يشمل الملف المقدم:

    • نبذة عن الدراسة أو التحليل خلف استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي
    • استراتيجية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي
    • تحديد الأهداف
    • الخطة ومراحل التنفيذ
    • أدوات قياس دور وفعالية تقنية الذكاء الاصطناعي
    • النتائج

    معايير التحكيم:

    • الفكرة 15%
    • الاستراتيجية 20%
    • التنفيذ 35%
    • النتائج 30%

    الأسباب التي تؤهلني لهذه الفئة:

    • الفكرة
    • أسباب اختيار هذه الاستراتيجية
    • أسباب اختيار هذه الأدوات والمنصات على وجه التحديد
    • مدى فعالية أدوات قياس النتائج
  • أفضل بحث علمي تطبيقي في الاتصال الحكومي: (أفراد ومؤسسات حكومية، تعليمية وأكاديمية)

    تقدم لشخص أو لجهة حكومية تعليمية أو أكاديمية قدمـت بحثاً علمياً تطبيقياً تناول تحديات الاتصال الحكومي أو سبل تطويره، وقدم حلولاً ومنهجية اتصال عملية قابلة للتطبيق، وساهم في دعم الاتصال المؤسسي والحكومي وفي دعم الاتصال لتحقيق أثر إيجابي أكثر عمقاً واتساعاً.

    1.جائزة أفضل بحث فردي- أو جماعي

    2. جائزة أفضل بحث من جهات حكومية أو شبه حكومية أو خاصة.

    يشمل الملف المقدم:

    • ملخص البحث
    • منهجية البحث
    • الإطار النظري/ المفاهيمي للبحث
    • الإطار المعرفي للبحث
    • نتائج البحث
    • تحليل النتائج
    • الخلاصة والتوصيات
    • قائمة المراجع

    معايير التحكيم:

    • موضوع البحث 15%
    • الالتزام بالمعايير البحثية 30%
    • الإطار النظري/ المفاهيمي للبحث 25%
    • نتائج البحث 30%
  • أفضل كاتب أو مؤلف في علوم الاتصال الحكومي: (أفراد)

    تمنح لأفضل كاتب أو مؤلف تناول الاتصال الحكومي من حيث التقنيات والمنهجيات والغايات، وأضاف من خلال كتاباته معارف جديدة دعمت الاتصال الحكومي وتركت أثراً واضحاً في ممارساته، إلى جانب اعتماد الكتاب من قبل المؤسسات الأكاديمية، أو أن يكون الكتاب قد حقق انتشاراً واسعاً بين القراء.

    يشمل الملف المقدم:

    • نبذة عن الكتاب
    • محاور الكتاب
    • منهجية معالجة القضايا أو منهجية الكتاب
    • أهم ما أضافه الكتاب لعلوم وثقافة الاتصال
    • أثر الكتاب على ممارسي الاتصال الحكومي

    معايير التحكيم:

    • الفكرة 15%
    • الاستراتيجية 20%
    • التنفيذ 35%
    • النتائج 30%
  • أفضل ممارسة اتصال رافقت حملات تطوعية: (حكومي وشبه حكومي)

    تمنح الجائزة لجهة أو مؤسسة حكومية أو شبه حكومية، نظمت ونفذت حملات تطوعية ذات نفع عام مدعومة بحملات اتصال لتشجيع العمل التطوعي والتعريف بعوائده الاجتماعية والوطنية والشخصية، وحققت نجاحات في الوصول لشريحة واسعة من الجمهور، وتركت أثاراً ملموسة في وعيه وممارساته.

    يشمل الملف المقدم :

    • نشأة فكرة العمل التطوعي
    • استراتيجية الاتصال
    • الأهداف المتوقعة
    • خطة اتصال منسجمة مع العمل التطوعي
    • أدوات ومنصات الاتصال المستخدمة
    • الآثار والنتائج المتحققة
    • التأثير في حشد الجهود المجتمعية للمشاركة
    • أدوات القياس والتقييم
    • النتائج

    المرفقات المطلوبة:

    • ملف بصري "إنفوجرافيك"
    • فيلم تعريفي

    معايير التحكيم:

    • الفكرة 15%
    • الاستراتيجية 20%
    • التنفيذ 35%
    • النتائج 30%

    الأسباب التي تؤهلني لهذه الفئة:

    • الفكرة
    • أسباب اختيار هذه الاستراتيجية؟
    • لماذا اخترت أسباب اختيار هذه الأدوات والمنصات على وجه التحديد؟
    • مدى فعالية أدوات قياس النتائج
  • أفضل اتصال عن طريق محتوى إعلامي: (حكومي، وشبه حكومي وخاص)

    تمنح الجائزة لأفضل استراتيجية اتصال استخدمت المحتوى الإعلامي والفني لإيصال رسائل ذات أثر اجتماعي إيجابي ضمن فئتين، تناولت قضايا اجتماعية واقتصادية وثقافية حيوية بالبحث والتحليل والتوجيه، وتشمل (البرامج التلفزيونية والإذاعية، الدراما، الترفيه، البودكاست) على أن يكون لاستراتيجية الاتصال آثار يمكن قياسها وتسليط الضوء عليها.

    1. أفضل محتوى مرئي لوسائل الإعلام التقليدي ووسائل التواصل الحديثة : تمنح الجائزة إلى جهة أحدثت تأثيراً إيجابياً في الوعي المجتمعي تجاه القضايا الحيوية، واستخدام التقنيات الإعلامية الجديدة في ذلك وتوظيف رؤية الاتصال الحكومي في تحقيق الأهداف.

    2. أفضل عمل درامي: تعطى الجائزة لجهة تنتج وتقدم أعمالاً فنية تحمل مضموناً جاداً في التوعية بقضايا المجتمع.

    يشمل الملف المقدم:

    • نبذة عن البحث الذي قامت عليه الاستراتيجية
    • آليات الدمج بين المحتوى الإعلامي ورسائل الاتصال
    • الاستراتيجية والأهداف المتوقعة
    • القضايا المركزية التي تناولها العمل
    • أدوات القياس والتقييم
    • النتائج

    معايير التحكيم:

    • الفكرة 15%
    • الاستراتيجية 20%
    • التنفيذ 35%
    • النتائج 30%

    الأسباب التي تؤهلني لهذه الفئة:

    • الفكرة
    • أسباب اختيار هذه الاستراتيجية
    • أسباب اختيار هذه الأدوات والمنصات على وجه التحديد
    • مدى فعالية أدوات قياس النتائج
شارك هذة الصفحة

للحصول على أفضل تجربة للمتصفح ، يرجى استخدام الهاتف في وضع عمودي.