الجوائز العربية | فئات الجائزة | جائزة الشارقة للاتصال الحكومي | الفعاليات | المركز الدولي للاتصال الحكومي

الجوائز العربية

  • أفضل منظومة اتصال متكاملة: (حكومي وشبه حكومي)

    تتوج هذه الفئة جهة أو مؤسسة حكومية أو شبه حكومية تمتلك منظومة اتصال حققت فيها التكامل بين الأفكار والاستراتيجيات وبرامج التدريب للفريق والأشخاص، وتحرص في استراتيجياتها على تحفيز الجمهور على التفاعل ومشاركة الآراء والمقترحات بشفافية ويسر، وطورت في سياساتها وبرامجها وخدماتها بناءً على الرغبات العامة، وتستخدم منصات وأدوات اتصال متنوعة وأدوات، وتنظم حملات دورية وتجيد استخدام اللهجات واللغات والرسائل للوصول إلى جميع الفئات المستهدفة والتأثير فيها، وتمتلك أدوات قياس مناسبة لرصد وتحديد النتائج.

    يشمل الملف المقدم:

    • نبذة عن أبرز الأفكار والاستراتيجيات التي تقوم عليها المنظومة
    • الأدوات والاستراتيجيات المستخدمة في الاتصال
    • المنصات والأدوات المعتمدة للتفاعل مع الجمهور
    • أدوات وآليات جمع البيانات من الجمهور وتحليلها
    • سرعة الاستجابة
    • النتائج والأثر وردود أفعال الجمهور
    • برامج التدريب ومهارات الفريق والأشخاص
    • الحملات المتخصصة التي أطلقت
    • البرامج المبتكرة
    • النطاق والجمهور المستهدف
    • ش
    • خطط العمل
    • الأثر والتفاعل وردود أفعال الجمهور
    • أدوات قياس النتائج

    المرفقات التعريفيّة المطلوبة:

    • ملف بصري "إنفوجرافيك"
    • فيلم تعريفي

    معايير التحكيم:

    • الفكرة 15%
    • الاستراتيجية 20%
    • التنفيذ 35%
    • النتائج 30%

    الأسباب التي تؤهلني لهذه الفئة:

    • الفكرة
    • الاستراتيجية التي تم اختيارها
    • الأدوات والمنصات، وأسباب اختيارهما
    • كيف حققت التكامل في الحملة؟
    • مدى فعالية أدوات الاتصال وقياس النتائج
  • أفضل متحدث رسمي: (حكومي)

    تمنح الجائزة لأفضل متحدث رسمي نجح في اتمام مهمته بإيصال رسالة المؤسسة أو الجهة بشكل واضح وذو أثر فعال، كما حقق حضوراً إعلامياً وأحدث تأثيراً واسعاً على الجمهور المستهدف.

    يشمل الملف المقدم المحاور التالية:

    • الشفافية والمصداقية
    • جهود فريق العمل ونسبة مساهمتها في النجاح
    • استراتيجية التدريب والإعداد المسبق
    • استراتيجية الظهور الإعلامي
    • المبادرات الشخصية من المتحدث لتعزيز قدراته الإعلامية
    • سرعة التجاوب مع الجمهور
    • مواكبة برامج الاتصال الحديثة
    • استخدام أدوات ومهارات التواصل التقنية
    • استخدام البيانات والمعلومات
    • أدوات قياس تفاعل الجمهور
    • أساليب ولغة التواصل المناسبة لكل جمهور
    • نتائج التأثير في الجمهور

    المرفقات التعريفية المطلوبة:

    • ملف بصري "إنفوجرافيك"
    • فيلم تعريفي

    معايير التحكيم:

    • الفكرة 15%
    • الاستراتيجية 20%
    • التنفيذ 35%
    • النتائج 30%

    الأسباب التي تؤهلني لهذه الفئة:

    • خطة الإعداد
    • لماذا أرى أن مرشحي جدير بالفوز؟
    • الأسباب وراء اختيار هذه الأدوات والمنصات على وجه التحديد
    • مدى فعالية أدوات قياس النتائج
  • أفضل اتصال لبناء وإدارة السمعة المؤسسية: (حكومي وشبه حكومي)

    تمنح لأفضل جهة حكومية أو شبه حكومية، استخدمت منهجية اتصال مدروسة لبناء وإدارة سمعة مؤسسية موثوقة وحققت انتشاراً واسعاً وايجابياً في أوساط الجمهور سواء على المستوى المحلى أو المستوى الإقليمي أو العالمي.

    على الملف المقدم أن يشمل ما يلي:

    • المنهجية المتبعة لبناء وإدارة السمعة المؤسسية
    • استراتيجية بناء السمعة المؤسسية، الخطة، الأدوات، المنصات، الرسائل، أدوات القياس والنتائج المتحققة خلال مراحل الخطة
    • الرسالة أو الرسائل التي تحملها العلامة المؤسسية
    • توضيح مدى انسجام الرسائل الإعلامية للمؤسسة مع العلامة
    • توضيح مدى انسجام الممارسات مع العلامة
    • نسبة انتشار العلامة وتأثيرها

    المرفقات التعريفية المطلوبة:

    • ملف بصري "إنفوجرافيك"
    • فيلم تعريفي

    معايير التحكيم:

    • الفكرة 15%
    • الاستراتيجية 20%
    • التنفيذ 35%
    • النتائج 30%

    الأسباب التي تؤهلني لهذه الفئة:

    • نشأة الفكرة "اختيار منهجية بناء السمعة المؤسسية"
    • الاستراتيجيّة المختارة لبناء السمعة المؤسسية ومدى مطابقتها للعلامة المؤسسية
    • أسباب اختيار هذه الأدوات والمنصات على وجه التحديد
    • مدى فعالية أدوات قياس النتائج
  • أفضل اتصال يستهدف الشباب: (حكومي وشبه حكومي وخاص و أفراد)

    تُمنح لشخص أو جهة أو مؤسسة حكومية أو شبه حكومية أو خاصة حققت نتائج ملموسة من خلال برامج وحملات اتصال استهدفت الشباب وحققت نتائج ملموسة يمكن قياسها وتحليلها.

    تنقسم الفئة لثلاث جوائز:

    1- أفضل الحملات للتأثير الإيجابي في وعي وممارسات الشباب: (حكومي وشبه حكومي وخاص)

    تمنح هذه الفئة لجهة أو مؤسسة نفذت حملات اتصال وأحدثت تأثيراً ملموساً ويمكن قياسه في تشكيل مفاهيم وقيم إيجابية لدى الشباب أو رسخت ممارسات ذات أثر اجتماعي إيجابي لدى الشباب.

    يشمل الملف المقدم ما يلي:

    • فكرة الحملة
    • المنهجية واستراتيجية العمل
    • الأدوات المستخدمة
    • الرسائل الأساسية الموجهة للشباب
    • أدوات قياس النتائج
    • النتيجة والأثر

    2- أفضل برامج اتصال لدعم المشاريع الناشئة والشباب: (حكومي وشبه حكومي وخاص)

    تمنح لجهة أو مؤسسة نفذت برامج اتصال لدعم المشاريع الشبابية والأعمال الناشئة، سواء من خلال التثقيف أو تقديم الحلول أو بناء شبكات العلاقات، أو التعريف بتحديات الشباب في مجتمع الأعمال، وأحدثت أثراً ملموساً قابلاً للقياس.

    يشمل الملف المقدم ما يلي:

    • نبذة مختصرة عن الفكرة أو الدراسة التي قام عليها برامج الاتصال
    • الخطة والاستراتيجية
    • المنصات ووسائل الاتصال المستخدمة
    • أدوات القياس والتقييم
    • النتائج والأثر

    المرفقات التعريفية المطلوبة:

    • ملف بصري "إنفوجرافيك"
    • فيلم تعريفي

    معايير التحكيم:

    • الفكرة 15%
    • الاستراتيجية 20%
    • التنفيذ 35%
    • النتائج 30%

    الأسباب التي تؤهلني لهذه الفئة:

    • نشأة الفكرة
    • أسباب اختيار هذه الاستراتيجية
    • أسباب اختيار هذه الأدوات والمنصات على وجه التحديد
    • مدى فعالية أدوات قياس النتائج

    3- أفضل مبادرة شبابية في الاتصال الحكومي: (أفراد)

    تمنح الجائزة لفرد أو مجموعة من الشباب، أطلقت حملة أو مبادرة اتصال تناولت موضوعا أو قضية حيوية ساهمت في تعزيز برامج الاتصال في الحكومات من خلال استحداث آليات مبتكرة للتواصل بين الحكومات والجمهور أو أثمرت بتحفيز الحكومات على إطلاق مبادرات أو مشاريع تخدم رسالة الحملة الشبابية.

    • نشأة الفكرة وسبب اختيارها
    • التخطيط
    • الأهداف المحددة
    • اختيار أدوات ومنصات التواصل
    • الاستمرارية
    • النتائج

    المرفقات التعريفية المطلوبة:

    • ملف بصري "إنفوجرافيك"
    • فيلم تعريفي

    معايير التحكيم:

    • الفكرة 15%
    • الاستراتيجية 20%
    • التنفيذ 35%
    • النتائج 30%

    الأسباب التي تؤهلني لهذه الفئة:

    • نشأة الفكرة
    • أسباب اختيار هذه الاستراتيجية؟
    • أسباب اختيار هذه الأدوات والمنصات على وجه التحديد
    • مدى فعالية أدوات قياس النتائج
  • أفضل فريق اتصال حكومي: (حكومي وشبه حكومي)

    تُمنح لأفضل فريق اتصال يتبع مؤسسة أو جهة حكومية أو شبه حكومية، نفّذ حملات وممارسات اتصال تجاوزت الشكل التقليدي، وحققت التميز، وتركت أثراً ملموساً على مستوى تحقيق أهداف استراتيجية.

    يشمل الملف المقدم:

    • هيكلة فريق الاتصال بالمسميات الوظيفية
    • استراتيجية التواصل الداخلي
    • خطة التدريب وتنمية المهارات
    • استراتيجية التواصل مع الجمهور
    • نسبة تفاعل الجمهور
    • أدوات قياس وتقييم أداء الفريق
    • النتائج والأثر

    المرفقات التعريفية المطلوبة:

    • ملف بصري "إنفوجرافيك"
    • فيلم تعريفي

    معايير التحكيم:

    • الفكرة 15%
    • الاستراتيجية 20%
    • التنفيذ 35%
    • النتائج 30%

    الأسباب التي تؤهلني لهذه الفئة:

    • استراتيجية بناء الفريق
    • استراتيجية التدريب
    • كيفية اختيار القضايا والرسائل والجمهور
    • مدى فعالية أدوات قياس النتائج
  • أفضل حملة لدعم المسؤولية الاجتماعية: (شبه حكومي وخاص والمنظمات الدولية)

    تمنح لجهة أو مؤسسة شبه حكومية أو خاصة أو منظمات دولية نفذت حملات أو تبنت ممارسات اتصال لتعزيز مفهوم وممارسات المسؤولية الاجتماعية، وساهمت في دعم السياسات الرسمية والحكومية الرامية إلى ترسيخ المسؤولية الاجتماعية كممارسة ثابتة وتوسيع نطاقها بما يخدم مصالح المجتمع.

    يشمل الملف المقدم:

    • نبذة عن دراسة حاجات المجتمع لتحديد أولويات المسؤولية الاجتماعية
    • الخطة ومراحلها والأهداف المتوقعة من كل مرحلة
    • النتائج الإيجابية على التوجهات الرسمية نحو ترسيخ ممارسات المسؤولية الاجتماعية
    • المنصات ووسائل الاتصال المستخدمة
    • منهجية الاتصال ورسائله
    • أدوات قياس وتقييم مسار الاستراتيجية
    • أدوات قياس الأثر
    • النتائج المحققة

    المرفقات التعريفية المطلوبة:

    • ملف بصري "إنفوجرافيك"
    • فيلم تعريفي

    معايير التحكيم:

    • الفكرة 15%
    • الاستراتيجية 20%
    • التنفيذ 35%
    • النتائج 30%

    الأسباب التي تؤهلني لهذه الفئة:

    • نشأة الفكرة
    • أسباب اختيار هذه الاستراتيجية
    • أسباب اختيار هذه الأدوات والمنصات على وجه التحديد
    • مدى فعالية أدوات قياس النتائج
  • أفضل حملة تستهدف الثقافة العربية: (حكومي وشبه حكومي وخاص)

    تشمل الجائزة فئتين فرعيتين:

    1- أفضل حملات دعمت اللغة العربية: (حكومي وشبه حكومي وخاص)

    تمنح لجهة أو مؤسسة حكومية أو شبه حكومية أو خاصة تبنت ممارسات أو نفذت حملات اتصال بهدف تعزيز حضور اللغة العربية وتشجيع الأجيال الجديدة على استخدامها وفهم مضامينها وعلاقتها بالهوية الوطنية والبنية الاجتماعية، وحققت نتائج ملموسة قابلة للقياس.

    ويشمل الملف المقدم ما يلي:

    • أسباب إطلاق الحملة
    • استراتيجية الاتصال
    • المنصات المستخدمة
    • أدوات ووسائل الاتصال المستخدمة
    • أدوات قياس أثر الاستراتيجية وتقييمها
    • الابتكار في الأدوات والمنهجيات
    • تفاعل الجمهور
    • الأثر والنتائج

    2- أفضل حملات رسخت القيم والهوية العربية: (حكومي وشبه حكومي وخاص)

    تمنح لجهة أو مؤسسة حكومية أو شبه حكومية أو خاصة نفذت حملات وممارسات اتصال استهدفت ترسيخ قيم الهوية العربية، وتسليط الضوء على دور الهوية الأصيلة في بناء المجتمعات والأمم، ولعبت دوراً كبيراً بالتصدي للأفكار والممارسات الدخيلة بطرق مبتكرة.

    يشمل الملف المقدم ما يلي:

    • منهجية اختيار فكرة ومواضيع الحملة أو ممارسات الاتصال
    • بناء الاستراتيجية
    • رسم الخطة
    • المنصات والأدوات المستخدمة
    • تحديد خريطة الجمهور المستهدف
    • اختيار اللغة والمنهجية
    • أدوات تقييم مسار الاتصال
    • أدوات قياس الأثر
    • النتائج

    المرفقات التعريفية المطلوبة:

    • ملف بصري "إنفوجرافيك"
    • فيلم تعريفي

    معايير التحكيم:

    • الفكرة 15%
    • الاستراتيجية 20%
    • التنفيذ 35%
    • النتائج 30%

    الأسباب التي تؤهلني لهذه الفئة:

    • الفكرة
    • أسباب اختيار هذه الاستراتيجية
    • أسباب اختيار هذه الأدوات والمنصات على وجه التحديد
    • مدى فعالية أدوات قياس النتائج
  • تحدي الجامعات (طلبة الجامعات) - (بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة)

    ضمن فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، تطلق الجائزة تحدياً على مدار ثلاثة أيام يشارك فيه المبتكرين والمبدعين من طلبة جامعات دول مجلس التعاون الخليجي ، يتنافسون على تصميم وتقديم مشاريع مبتكرة في الاتصال الحكومي مثل المبادرات ذات العائد الاجتماعي الواسع، أو استحداث وتصميم خدمات مؤسساتية حيوية، أو تأسيس منصات إلكترونية لتسهيل التواصل بين المؤسسات والجمهور، أو غيرها من المشاريع التي تشكل إضافة نوعية على مشهد الاتصال الحكومي داخل الدولة، حيث يتم تكريم أفضل مشروع.

    تهدف الجائزة إلى تحفيز ثقافة الابتكار والإبداع، وتفعيل إمكانيات طلبة الجامعات وتجهيزهم فكرياً وأدائياً ليكونوا ممارسين فاعلين ومبدعين في مجال الاتصال الحكومي مستقبلاً.

    آليات المشاركة:

    • المشاركة في المنافسة ضمن مجموعة من الطلاب في مختلف التخصصات الجامعية
    • العمل على فكرة قابلة للتنفيذ تعزز من مهارات الطلبة وتفكيرهم الخلاق
    • تصميم برامج تطور من آليات التواصل الفعال بين الأفراد والمؤسسات
    • دعم التميز في التعليم الجامعي وبناء تصور مستقبلي للاتصال الحكومي
    • استخدام وسائل الاتصال الحديثة والتطبيقات الذكية في تصميم المشروع
    • بناء مبادرات تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفعالة اجتماعياً

    معايير التحكيم:

    • المنهجية (20%): وضوح أهداف الفكرة وخطوات تنفيذها
    • الابتكار (30%): طرح فكرة جديدة تدعم الإبداع والمهارات المهنية الفردية والجماعية وتبني تصوراً مستقبلياً للاتصال الحكومي
    • الاستدامة (25%): الرؤى المستقبلية لآليات تضمن استمرارية الفكرة ومواصلة تطويرها
    • الأدوات (25%): توظيف التكنولوجيا والتطبيقات الحديثة لدعم آليات الاتصال الحكومي
شارك هذة الصفحة

للحصول على أفضل تجربة للمتصفح ، يرجى استخدام الهاتف في وضع عمودي.