التقديم المباشر

  • الفئة الأولى -فئة أفضل الممارسات في الاتصال الحكومي-إمارة الشارقة

    تمنح إلى الجهة التي لعبت دورًا بارزًا في مجال تعزيز ممارسات الاتصال الحكومي، وأظهرت تأثيرًا متميزًا، مع الحرص على تحسين صورتها الداخلية و\أو الخارجية، وأيضًا على مستوى تعزيز العلاقات.

    المعايير:

    • تأثير قابل للقياس لمخرجات أنشطة التواصل، وهذه الأنشطة يمكن أن تشمل:
      1. حملة إعلامية.
      2. حملة دولية.
      3. حملة داخلية.
      4. مبادرات إدارة الطابع الخاص/ تحسين السمعة.
    • يجب أن تكون النتائج قابلة للقياس استنادًا إلى أهداف المبادرة، (مثل زيادة الوعي أو ردود فعل أفراد المجتمع أو زيادة جذب السياحة أو الاستثمار أو تغيير الثقافة وما إلى ذلك).
  • الفئة الثانية -فئة أفضل منسق للاتصال الحكومي-دولة الإمارات العربية المتحدة

    تمنح إلى الموظف الذي يظهر قدرات مثالية في تولي وظيفة الاتصال في هيئة حكومية.

    المعايير:

    • يجب أن يكون المرشح موظفًا في هيئة أو مؤسسة أو دائرة حكومية داخل دولة الإمارات.
    • يجب أن يكون المرشحون قد تواصلوا بنجاح مع الجمهور ووسائل الإعلام؛ لتمثيل هيئاتهم، (بما في وظيفة الناطق الرسمي، منسق وسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك).
    • يجب إثبات قدراتهم من خلال نتائج قابلة للقياس و/ أو ردود فعل الزملاء أو أصحاب المصلحة (الجمهور المستهدف).
    • يجب دعم الطلب والموافقة عليه من قبل الجهة الحكومية التي يعمل بها المرشح.
  • الفئة الثالثة -فئة أفضل إدارة للاتصال خلال الأزمات-دولة الإمارات العربية المتحدة

    تُمنح إلى جهة حكومية تعاملت بنجاح مع أزمة ما داخليًا أو خارجيًا على حدٍ سواء، بالاستعانة بفرق الاتصال الحكومي العاملة لديها، وتمكّنت من التواصل بفاعلية مع جمهورها والتعامل مع الموقف.

    المعايير:

    • إثبات سرعة الاستجابة للأزمة والاعتراف بها.
    • التفاعل مع الجمهور بفاعلية خلال الأزمة.
    • وضوح استراتيجية إدارة الأزمات، واستخدام مخطط واضح لمسار الاستجابة.
    • إثبات الاستخدام الأمثل لرصد وسائل التواصل (التقليدي و\أو الاجتماعي) لتحديد المشكلات المحتملة.
    • الاستعانة بوسائل إعلامية مبتكرة للتعامل مع الأزمة.
  • الفئة الرابعة -فئة أفضل منظومة تدعم موظف اتصال الحكومي-دولة الإمارات العربية المتحدة

    تُمنح إلى هيئة أو دائرة أو مؤسسة حكومية قامت بتمكين وتأهيل وتدريب ودعم موظف الاتصال الحكومي ليتواصل بشكل إيجابي مع الجمهور والإعلام

    المعايير:

    • يجب أن يكون المرشح هيئة أو مؤسسة أو دائرة حكومية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.
    • تقديم ملف يشمل جميع الخطوات التي قامت بها الجهة الحكومية لتأهيل موظف الاتصال الحكومي وتمكينه بما في ذلك نماذج من واقع أدائه الاتصالي ومشاركاته في المقابلات الإعلامية والمؤتمرات الصحافية والمناسبات المختلفة.
    • سيتم تقييم آلية اختيار الجهة من خلال وجود خطة سنوية لبرامج تدريب لموظف الاتصال الحكومي، وخطة للفعاليات والأنشطة التي سيشارك فيها على مدار العام، ومدى اطلاعه على أحدث الممارسات في مجال الاتصال الحكومي، بالإضافة إلى مهاراته الشخصية وذكائه الاجتماعي وقدرته على فهم احتياجات المجتمع.
  • الفئة الخامسة -فئة أفضل برنامج إعلامي أحدث فارقًا-المنطقة العربية

    الوصف: تُمنح لبرنامج أحدث تأثيرًا اجتماعيًا إيجابيًا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام التقليدية.

    المعايير:

    • نتائج قابلة للقياس بالمقارنة بأهداف البرنامج الرسمية.
    • وضوح التأثير الاجتماعي، (مثل تغيير السلوك وتغيير حياة الناس وما إلى ذلك).
    • مشاركة محتوى قيّم باللغة العربية: يتصف بالدقة وملاءمة توقيته وله قيمة مضافة إلى المجتمع.
    • إظهار التعاون والمشاركة مع الجمهور.
    • عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام التقليدية.
  • الفئة السادسة -فئة أفضل اتصال حكومي عبر وسائل التواصل الاجتماعي-المنطقة العربية

    تُمنح إلى الهيئات أو المؤسسات أو الدوائر الحكومية التي تتميز بتفاعل وتواصل مع جمهورها المستهدف على وسائل التواصل الاجتماعي.

    المعايير:

    • إجمالي عدد المتابعين الذين تفاعلوا مع المبادرة على جميع منصات التواصل الاجتماعي.
    • استخدام أفكار مبتكرة للوصول إلى أفراد المجتمع، من خلال زيادة وضوح الرؤية وزيادة المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
    • الاستعانة بالقصص الملهمة والصور المؤثرة التي تؤدي إلى زيادة المتابعة.
    • الاستجابة الجيدة لجميع الاستفسارات على وسائل التواصل الاجتماعي (التفاعل مع الجمهور المستهدف).

التقييم النهائي

يعتمد التقييم على محورين أساسيين:

الأثر (النتائج): يمثل تحقيق الأثر والنتائج المرجوة المحور الأهم في عملية التقييم حيث سيتم إعطاءه 60% من التقييم الإجمالي لأي فئة.

العمليات والأدوات: كيفية الوصول الى النتائج هي المحور الثاني وسيتم إعطاءه 40% من نسبة التقييم الإجمالي لجميع الفئات.

شارك هذة الصفحة

للحصول على أفضل تجربة للمتصفح ، يرجى استخدام الهاتف في وضع عمودي.