التقديم المباشر | فئات الجائزة | جائزة الشارقة للاتصال الحكومي | الفعاليات | المركز الدولي للاتصال الحكومي

التقديم المباشر

  • أفضل جهة حكومية في التواصل العمومي - إمارة الشارقة

    تمنح إلى جهة حكومية خدمية استجابت لمطالب الجمهور، وعززت ممارسات التواصل العمومي وأحدثت تغييراً نوعياً في آلية العمل المرتكزة إلى آراء الجمهور واحتياجاته وصولاً إلى تلبيتها من الحكومة.

    المعايير العامة:

    • سرعة وشفافية توفير البيانات والمعلومات للجمهور.
    • ابتكار آلية مستحدثة للتعرف على آراء واحتياجات الناس.
    • تحقيق نتائج ملموسة للمبادرة.

    بنود التقييم:

    • المنهجية: الاستراتيجية المُتبعة في تنفيذ المبادرة ووضوح الأهداف والرؤية العامة. (20 درجة)
    • القياس: التأثير والنتائج التي حققتها المبادرة ومدى حاجة المجتمع لها. (30 درجة)
    • الأدوات: توظيف التكنولوجيا والإعلام بأشكاله المختلفة لتحقيق أفضل النتائج. (25 درجة)
    • الابتكار: الإبداع في آلية استحداث وتنفيذ الفكرة. (25 درجة)
  • فئة الموظف المثالي للاتصال الحكومي - دولة الإمارات العربية المتحدة

    تكرم الموظفين الذين يعملون في الجهات الحكومية وشبه الحكومية، وقدموا أفكاراً مطورة لممارسات الاتصال الحكومي، واتبعوا أساليب مهنية مميزة لتحقيق "إسعاد المتعاملين" وتعزز من سمعة المؤسسة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

    المعايير العامة:

    • تقديم فكرة مبتكرة ومنفذة.
    • إحداث الفكرة تأثيراً إيجابياً على مستوى الاتصال بالمؤسسة داخلياً أو خارجياً.
    • لا يشترط عمل الموظف في إحدى إدارات الاتصال الحكومي.

    بنود التقييم:

    • المنهجية: خطوات تنفيذ الفكرة انطلاقًا من أهداف واضحة. (20 درجة)
    • الابتكار: طرح فكرة جديدة تعتمد على الإبداع والسلاسة في التنفيذ. (25 درجة)
    • الاستدامة: الآليات التي تضمن استمرارية الفكرة ومواصلة تطويرها. (25 درجة)
    • التأثير: المتغيرات الإيجابية التي أحدثها تطبيق الفكرة والنتائج التي تم تحقيقها. (30 درجة)
  • فئة أفضل استجابة للأزمات - دولة الإمارات العربية المتحدة

    تمنح إلى إحدى الجهات الحكومية أو شبه الحكومية أو الخاصة التي استجابت للأزمات وحققت تواصلاً فعالاً مع الجمهور وقت الأزمة وبعدها باعتماد فكرة حققت نتائج ملموسة.

    المعايير العامة:

    • وجود خطط للاستجابة والتعامل مع أزمة معينة (قبل وخلال وبعد الأزمة).
    • سرعة الاستجابة والتعامل مع الأزمة.
    • مدى الصلاحيات وتعاون الفريق المساهم في سرعة الاستجابة للأزمة.
    • توفير المعلومات لوسائل إعلامية مختلفة في وقت زمني محدد أثناء الأزمة وبعدها.

    بنود التقييم:

    • الخطط: فاعلية الخطط في التعامل مع الأزمة مع اختلاف التحديات. (20 درجة)
    • الاستجابة: سرعة استجابة المؤسسة للأزمة واتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة. (20 درجة)
    • المعلومات: شفافية المعلومات وتوفيرها للجمهور بسرعة وبدقة بما يساهم في الحد من الشائعات. (30 درجة)
    • الرؤى المستقبلية: وضع الخطط المستقبلية والاستفادة من الأزمة بشكل إيجابي. (30 درجة)
  • فئة أفضل المنظومات في الاتصال الحكومي - (الوطن العربي)

    تستهدف هذه الفئة 4 جوائز للجهات الحكومية أو شبه حكومية أو خاصة:

    • الممارسات: تمنح الجائزة الأولى إلى جهة حققت تأثيراً عبر ممارسات وأدوات فعالة واعتمدت مناهج الاتصال وساهمت في تحسين صورة الجهة على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.
    • الأنشطة التدريبية أو التوعوية أو البرامج الأكاديمية في إطار دعم أهداف الاتصال الحكومي: تعطى إلى جهة تساهم بالأنشطة التدريبية أو التوعوية أو الأكاديمية في تطوير كفاءة موظفيها على مستوى الاتصال الحكومي ودعم مفاهيم التواصل الفعال مع الجمهور ووسائل الإعلام والمنصات الرقمية.
    • منظومة تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة: تخصص لجهة تقدم أفكاراً ومبادرات وخدمات مبتكرة ومبنية على مناهج وأهداف واستراتيجيات الاتصال الحكومي وتساعد الأشخاص ذوي الإعاقة على التواصل الفعال والسلس سواء كموظفين في المؤسسات أو عملاء للجهات.
    • منظومة تخدم كبار السن: تستهدف الجائزة جهة تعزز الجودة في خدمات كبار السن، وتعمل على دمجهم مع أجيال المستقبل بأسلوب مبتكر ويخدم مبادئ الاتصال الحكومي وفق خطط واستراتيجيات تحقق رفاه كبار السن فضلاً عن تمكينهم من مواكبة متغيرات العصر وتشجيع الأطفال والشباب على دعمهم.

    المعايير العامة:

    • التأثير الذي أحدثته الممارسات أو الأنشطة الاتصالية للمؤسسة.
    • مدى وضوح الخطط والأهداف والمنهجيات الخاصة بالمبادرة.
    • اعتماد أدوات قياس لنتائج المبادرة.
    • رؤية مستقبلية لتطور المبادرة تعتمد على توظيفات التكنولوجيا
    • فاعلية الممارسات أو البرامج التدريبية أو التوعوية التي نفذتها المؤسسة لخدمة مفاهيم الاتصال الجماهيري على مدار العام.
    • تأثير الاتصال الفعال لموظفي الجهة على نتائج ومخرجات المؤسسة.
    • اعتماد أساليب تواصلية مع الأشخاص تراعي الاختلافات الفردية

    بنود التقييم في قطاع الممارسات:

    • المنهجية: صياغة أهداف ورؤية عامة في إطار استراتيجي ينسجم مع أهداف المؤسسة. (20 درجة)
    • القياس: توضيح أثر المبادرة ونتائجها في بيئة العمل. (30 درجة)
    • الأدوات: تسخير التكنولوجيا والإعلام لخدمة أهداف المبادرة. (25 درجة)
    • الابتكار: استحداث آلية لتنفيذ الفكرة تُسرع من تلبية احتياجات المجتمع. (25 درجة)

    بنود التقييم في قطاع التدريب والتوعوية:

    • الخطط التدريبية: وجود خطة تدريبية أو توعوية أو أكاديمية سنوية مبنية على حاجة المؤسسة في قطاع الاتصال الحكومي. (10 درجة)
    • التأثير: الأثر الذي حققته برامج التدريب أو التوعية على الموظفين وتنمية المهارات باستخدام أجهزة وتقنيات حديثة (30 درجة)
    • الوسائل: تنوع الوسائل التي استخدمتها المؤسسة لرفع وعي وكفاءة موظفيها على مستوى الاتصال الحكومي وخاصة الرقمية. (20 درجة)
    • الدعم: الحيز الذي يشغله الاتصال الحكومي ضمن الهيكل المؤسسي ومدى دعم القيادة العليا له. (20 درجة)
    • الابتكار: تمكين المتدرب من آليات صنع تأثيرات إيجابية في بيئة العمل. (20 درجة)

    بنود التقييم لمنظومة تخدم ذوي الإعاقة :

    • الاستراتيجية: وضع خطة واستراتيجية تعززان التواصل البناء مع الأشخاص ذوي الإعاقة. (20 درجة)
    • الابتكار: طرح فكرة أو خدمة جديدة تقوم على ابتداع طرق وأساليب تواصلية تتناسب مع احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة. (25 درجة)
    • الاستدامة: اعتماد آليات قابلة للتطوير وتستفيد من التكنولوجيا الحديثة. (25 درجة)
    • التأثير: قياس نسبة التغيير الإيجابي لتطبيق الفكرة على الموظفين والعملاء من ذوي الإعاقة. (30 درجة)

    بنود التقييم لمنظومة تخدم كبار السن:

    • الاستراتيجية: وضع خطة واستراتيجية تعززان التواصل البناء مع كبار السن. (20 درجة)
    • الابتكار: طرح فكرة أو خدمة جديدة تقوم على ابتداع طرق وأساليب تواصلية تتناسب مع احتياجات كبار السن. (25 درجة)
    • الاستدامة: اعتماد آليات قابلة للتطوير وتستفيد من التكنولوجيا الحديثة. (25 درجة)
    • التأثير: قياس نسبة التغيير الإيجابي لتطبيق الفكرة على العملاء من كبار السن. (30 درجة)
  • فئة أفضل اتصال حكومي في مجال الإعلام الرقمي - الوطن العربي

    تمنح إلى جهة حكومية أو خاصة في الوطن العربي قدمت في مجال الإعلام الرقمي محتوى يخدم أسس الاتصال الحكومي وحقق تفاعلًا وتواصلًا ناجحين مع الجمهور عبر وسائل الإعلام الحديثة ومنصات التواصل الاجتماعي، والتطبيقات الذكية.

    المعايير العامة:

    • اعتماد هوية إعلامية للمؤسسة على منصة التواصل الاجتماعي والتطبيقات الذكية.
    • الاستجابة لاستفسارات الجمهور والرد عليها.
    • القيام بحملات تعزز التواصل مع الجمهور.
    • إعداد رسائل هادفة ومدروسة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الذكية للتعريف بكافة خدمات المؤسسة وأنشطتها.

    بنود التقييم:

    • الهوية: وضوح الهوية الإعلامية للمؤسسة على وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات. (20 درجة)
    • المضمون: جودة المحتوى المنشور في وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات. (25 درجة)
    • التواصل: بناء تفاعل مستمر مع الجمهور وسرعة الإجابة عن الاستفسارات. (25 درجة)
    • توظيف التكنولوجيا: تسخير وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الذكية لخدمة المؤسسة وتحقيق أهدافها وإطلاق المبادرات وقياس نتائجها. (30 درجة)
  • فئة أفضل السياسات والممارسات البيئية - (الوطن العربي)

    تخصص الجائزة هذا العام للبرامج المعتمدة على مناهج ووسائل الاتصال الحكومي في مواجهة التغير المناخي وآثاره. وتمنح إلى جهات حكومية أو شبه حكومية أو خاصة، نفذت برامج عملية لحماية البيئة من الآثار السلبية للتغير المناخي، وتقيم شراكات لرعاية البيئة من أجل تحسين نوعية الحياة للشعوب والأجيال المقبلة.

    المعايير العامة:

    • اعتماد البرنامج على القوانين والسياسات التي تحمي البلدان من التعرض لأضرار خطيرة بيئية.
    • تبني المفهوم في السياسة البيئية والبيئة السياسية التي تدعو إلى الاستدامة وتحد من الهجرة البيئية.
    • اتخاذ خطوات ممكنة التطبيق تتيح لأفراد الجمهور تنفيذها بيسر وبسهولة.
    • تشجيع البرنامج النشاط البيئي وزيادة الوعي المجتمعي بالقضايا البيئية.
    • توظيف التكنولوجيات البيئية السليمة والحديثة وتقنيات الطاقة المتجددة وتحقق توازن النظم البيئية.
    • دعم الأبحاث العلمية المساهمة في إيجاد الحلول للمشكلات وآثارها بما ينسجم مع احتياجات الشعوب.

    بنود التقييم:

    • المنهجية: السير على استراتيجية تجعل البرنامج إنمائياً ومستداماً وفق إدارة بيئة متطورة تعزز الاتصال الحكومي الفعال. (25 درجة)
    • القياس: تقارير وإحصائيات لأثر البرنامج على البيئة ومدى تفاعل واستجابة الجمهور وتوظيفه في حياتهم. (25 درجة)
    • الأدوات: توظيف التكنولوجيا والإعلام بأشكاله المختلفة لتحقيق أهداف البرنامج ودعم التعليم البيئي. (25 درجة)
    • الابتكار: استحداث أفكار وأساليب مبتكرة في تنفيذ البرنامج توفر الوقت والجهد وتحفز المبادرات الفردية. (25 درجة)
  • فئة أفضل بحث علمي تطبيقي في الاتصال الحكومي - عالمي

    تستهدف هذه الفئة الأفراد أو الجهات التي قدمت بحوثاً تتناول مواضيع مرتبطة بالاتصال الحكومي، وتساهم نتائجها في تطور منظومة العمل على كافة المستويات الإدارية والاتصالية، ويمكن التقدم إلى الجائزة بصفة شخصية أو عبر المراكز البحثية. وتتضمن هذه الفئة جائزتين فرعيتين:

    • جائزة أفضل بحث فردي- أو جماعي
    • جائزة أفضل بحث مؤسسي من جهات حكومية أو شبة حكومية أو خاصة.

    المعايير العامة:

    • بحث علمي مُحكم ومنشور في إحدى الدوريات أو الكتب العلمية المحلية أو الإقليمية أو الدولية، أو شارك في مؤتمر علمي.
    • الكتابة بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية.
    • يمكن المشاركة بالبحوث التي تعاون في إعدادها أكثر من باحث.
    • موضوع البحث يتناول قضايا ترتكز على رؤى ومبادئ ومفاهيم ومعايير الاتصال الحكومي.

    بنود التقييم:

    • موضوع البحث: أهمية موضوع البحث ووضوح أهدافه. (15 درجة)
    • المعايير البحثية: التزام البحث بمعايير البحث العلمي والمنهجية. (25 درجة)
    • الأطر: عرض البحث لإطار مفاهيمي ونظري حديث. (20 درجة)
    • النتائج: تقديم البحث لنتائج وتوصيات لتطوير الجوانب المهنية والتطبيقية في الاتصال الحكومي. (25 درجة)
    • جهة النشر: السمعة الأكاديمية والعلمية للجهة التي نُشر أو عُرض فيها البحث. (15 درجة)
شارك هذة الصفحة

للحصول على أفضل تجربة للمتصفح ، يرجى استخدام الهاتف في وضع عمودي.