الأجندة - 2016

مارس 20, 2016

الوقت الأجندة
08:00 – 15:30

التسجيل

09:00 – 09:55

الجلسة الأولى - الاتصال الحكومي وبناء مجتمعات المعرفة

يشكل قطاع التعليم وآليات تطويره الهاجس الأكبر بالنسبة لكافة الحكومات، لأنه يعد أحد أهم ركائز التنمية ومظاهر التقدم، وهو المكون الأساس للثروة البشرية التي تعتبر اليوم من أهم الأصول الحيوية التي تلجأ إليها الدول لتغذية مسيرتها التنموية بالعقول والمعارف والمهارات ضمن إطار أحد القطاعات الاقتصادية المستحدثة ذات الأهمية القصوى لاستدامة التنمية، وهو قطاع "اقتصاد المعرفة".
المتحدثون
يدير الجلسة
10:00 – 11:00

حفل الافتتاح

حفل الافتتاح: برعاية وحضور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة

برنامج حفل الافتتاح

  • السلام الوطني
  • فيلم الافتتاح
  • كلمة مقدم الحفل سعادة محمد خلف، مدير إذاعة وتلفزيون الشارقة
  • كلمة الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي - رئيس مركز الشارقة الإعلامي
  • كلمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة
  • كلمة معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة رئيس المجلس الوطني للإعلام
  • كلمة أمل علم الدين كلوني، متخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان

11:15 – 12:30

الجلسة الثانية - مواجهة التطرف: الاتصال الحكومي وصناعة الثقافة الانسانية

تقف المجتمعات والحكومات اليوم أمام حالة تكاد توصف بالإخفاق، حيث انتشر التطرف وساد مساحات واسعة من العالم، وبات يهدد مستقبل البشرية وأمنها. فقد طغت مشاهد القتل والتنكيل وتدمير المنجزات البشرية على مجمل الصورة التي تتناول العلاقات الإنسانية.
المتحدثون
يدير الجلسة
12:30 – 14:00

استراحة غداء

16:00 – 17:30

الجلسة الثالثة -دور المرأة المجتمعي- جلسة حوار مخصصة للسيدات بمشاركة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي

إن التغيير الذي تتطلع إليه غالبية المجتمعات في العالم وسط النزاعات والصراعات التي أنتجت كماً هائلاً من الكوارث الاجتماعية والانسانية سيبقى دون المستوى المنشود من دون تفعيل دور المرأة وتمكينها من التأثير إيجاباً في مسار الأحداث عبر انخراطها في حركة الإنتاج الاقتصادي والتزامها في نصرة القضايا الإنسانية من أجل تحقيق التوازن في البنية الاجتماعية والاقتصادية وحماية مستقبل الأجيال من نزعات الكراهية والتطرف والتدمير الممنهج للقيم الإنسانية.
المتحدثون
كلمة رئيسية - سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، حرم صاحب السمو حاكم الشارقة، رئيس مؤسسة نماء للإرتقاء بالمرأة
يدير الجلسة

مارس 21, 2016

الوقت الأجندة
10:30 – 11:15

إفتتاح اليوم الثاني

البرنامج

  • السلام الوطني
  • كلمة مقدم الحفل محمد أبو عبيد، إعلامي- قناة العربية
  • كلمة فخامة ماري روبنسون، رئيسة أيرلندا (1990- 1997) ومفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (1997 - 2002)
  • كلمة معالي شما سهيل المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب في حكومة الإمارات العربية المتحدة
  • كلمة كريستوفر جاردنر، مؤسس والمدير التنفيذي لشركة جاردنر للأوراق المالية، ومستثمر ورائد أعمال

11:15 – 12:30

الجلسة الثانية - الاتصال الحكومي ومكونات المجتمع الثقافية والإجتماعية

استطاعت العديد من المجتمعات الجمع بين الحداثة والأصالة في تناغم فريد. فبالرغم من انفتاح المجتمعات ذات الخصوصية على الثقافات والعادات والسلوكيات العالمية، إما من خلال ما احتضنته على أرضها من تعددية، أو من خلال الاستخدام الواسع لوسائل الاتصال والتواصل التي جعلت أي ثقافة في العالم مهما كانت بعيدة في متناول الجميع، إلا أنها أولت اهتماماً خاصاً بالعادات الاجتماعية والهوية الثقافية واللغة ونجحت في الحفاظ عليها ودمجها في هيكل الانجاز الحضاري الذي تحقق، إما من خلال المشاريع العمرانية والمؤسسات الإجتماعية والمبادرات التعليمية وغيرها...
المتحدثون
يدير الجلسة
08:00 – 15:30

التسجيل

09:00 – 10:15

الجلسة الأولى - الكوارث الطبيعية/ الإنسانية... من إدارة الأزمات إلى التواصل الاستراتيجي

الكارثة الطبيعية أو الانسانية، هي فعل مفاجىء ومكثف في فترة زمنية قصيرة. وتحدد الكيفية التي تتعاطى بها وحدات الاتصال الحكومي مع نتائج وتداعيات الكوارث وآثارها المادية والمعنوية على الجمهور، مدى فاعلية هذه الوحدات من عدمها، والجدوى منها، ومدى مصداقيتها المستقبلية وكذلك فاعليتها في التأثير لدى الجماهير.
المتحدثون
  • فهد عبدالرحمن بن سلطان فهد عبدالرحمن بن سلطان نائب الأمين العام لقطاع جمع التبرعات والتسويق في الهلال الاحمر الاماراتي
  • جون سيمبسون جون سيمبسون محرر الشؤون العالمية ،قناة بي بي سي
  • برنار كوشنير برنار كوشنير مؤسس ورئيس منظمة أطباء بلا حدود (1971-1979) ومنظمة أطباء العالم (1980-1988)، ووزير الشؤون الخارجية والأوروبية الفرنسي 2007 - 2011
  • ديفيد ميليباند ديفيد ميليباند الرئيس والرئيس التنفيذي للجنة الإنقاذ الدولية، ووزيرخارجية المملكة المتحدة (2007- 2010)
يدير الجلسة
12:30 – 14:00

استراحة غداء

14:00 – 15:00

جلسة تفاعلية حوارية: اتصال يدعم السياسات الحكومية - جلسة تفاعلية حوارية لمكتب الاتصال الحكومي بالأمانة العامة لمجلس الوزراء

تدور الجلسة الحوارية حول الدور الهام للاتصال الحكومي في دعم وتطوير وصناعة السياسات الحكومية. يناقش ضيوف الجلسة كيف يمكن للاتصال الحكومي ان يكون مصدراً هاماً وحيوياً في صناعة السياسة الحكومية من خلال توفيره لقراءات عميقة لاتجاهات الرأي العام، كذلك يوجه المتحاورون أنظار الحضور إلى دور الاتصال الحكومي في تهيئة الرأي العام ورفع درجة وعيه وتفهمه لمخرجات وعوائد السياسات الحكومية على الفرد والمجتمع والدولة بشكل عام.
15:30 – 16:00

جلسة التوصيات-الإعلان عن توصيات الدورة الخامسة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي

20:00 – 22:30

حفل تكريم الفائزين في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2016

مارس 20, 2016

الوقت الأجندة
08:30 – 09:00

التسجيل

09:00 – 16:00

ورشة العمل الأولى: التعاون مع الشركاء في استراتيجية الاتصال - ورشة عمل لمؤسسة طومسون لتدريب

المدرب: رون كورفر ، رئيس قسم العلوم والشؤون الاقتصادية في الوحدة الإعلامية للبرلمان الأوروبي

في ظل التطور الذي يشهده قطاع الإعلام، لم يعد كافياً اليوم التحدث من وقت لآخر مع الشركاء، بل بات من الضروري إشراك الرأي العام بشكل يومي. من خلال دراسة حالة حول فضيحة الضرائب "لوكس ليكس/ تسريبات لوكسمبورغ"، سنتعرف إلى كيفية تعامل برلمان الاتحاد الأوروبي مع شركائه، بما فيهم المحققين الصحافيين، والسياسيين، والشركات متعددة الجنسيات، والمدافعين عن الشفافية، والمواطنين العاديين، إضافة إلى الخبراء، والمحاسبين، والجماعات الضاغطة، والمخبرين، من أجل وضع خطة إعلامية تروج لنظام ضريبي أكثر عدلاً وشفافية للشركات في أوروبا.

09:00 – 16:00

ورشة العمل الثانية: الصحافة الاستقصائية كأداة حكومية لصناعة قرارات أفضل - ورشة عمل لمؤسسة طومسون لتدريب

المدرب: جون وير ، صحفي إستقصائي

لعبت الصحافة الاستقصائية دوراً بارزاً في مساعدة المجتمع وحتى الحكومات على تجاوز التحديات المتمثلة بالأنشطة غير المشروعة والخطرة، بدءاً فضيحة واتر غيت وصولاً إلى الفضائح المصرفية المختلفة. وبفضل الصحافة الاستقصائية تمكنت الحكومات من مواجهة الممارسات غير المشروعة في القطاع الخاص، وفضح المجرمين وملاحقتهم ومواجهة التهديدات. إن القضايا التي تشغل الرأي العام هي المحرك الرئيس لعمل الصحافي الاستقصائي والذي قد يكون مكملاً لعمل السلطات من خلال تحقيقاته التي تتضمن معلومات قد تكون خافية على السلطات.

مارس 08, 2016

الوقت الأجندة
09:00 – 10:00

اليوم الأول : المحاضرة التفاعلية الأولى - الأثر الإيجابي لفعاليات الأمم المتحدة لتحالف الحضارات: إشراك الشباب في الترويج للتسامح والتنوع الحضاري عبر العالم - برنامج الامم المتحدة لتحالف الحضارات

يمثل برنامج الأمم المتحدة لتحالف الحضارات، من خلال أنشطته وفعالياته، منصة عالمية رائدة لتعزيز الحوار بين الثقافات، وإرساء قيم التسامح والتواصل الحضاري. كما يهدف البرنامج إلى بلورة وتطوير مشاريع على المستويين الحكومي والمجتمع المدني، تسهم في معالجة التحديات المتمثلة في انتشار التعصّب والانقسامات والأفكار الخاطئة، والحد من تنامي مظاهر العنف ونزعات التطرف والانقسام.
14:00 – 15:00

اليوم الأول: المحاضرة التفاعلية الثانية -استراتيجية الإعلام الاجتماعي – سكاي نيوز العربية

المدرب: ثائر سوقار، رئيس الاستراتيجيات الرقمية في قناة سكاي نيوز عربية

الغرض من هذه المحاضرة التفاعلية تحديد الخطوات الرئيسة اللازمة لبناء استراتيجيةٍ صحيحة وفعالة لكيفية استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بالنسبة إلى الشركات والمنظمات باختلاف أنواعها وطبيعة أنشطتها. وتسلط الضوء كذلك على أفضل الطرق التي من شأنها الإسهام في رفع مستوى الأداء في العالم الاجتماعي الافتراضي الكبير حولنا من خلال وضع خطة عملية محكمة، تستند إلى قواعد مهمة، تتمثل في المحتوى القيم والتواصل المتواصل والمتابعة الدائمة والتحليل الذكي للبيانات.

09:00 – 10:00

اليوم الثاني: المحاضرة التفاعلية الأولى - مكافحة خطاب التطرف والكراهية والعنف: مشاركة أفضل التجارب في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي - برنامج الأمم المتحدة لتحالف الحضارات

يتواصل ما يزيد عن ثلاثة مليارات شخص اليوم عبر الإنترنت، منهم نحو 68% ينشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أي ما يمثل 28% من سكان العالم. ففي الولايات المتحدة الأميركية وحدها، يستخدم ثلاثة أرباع البالغين مواقع التواصل الاجتماعي، ويحصل أكثر من نصف المستخدمين على الأخبار عن طريق "فيسبوك" و "تويتر".
14:00 – 15:00

اليوم الثاني: المحاضرة التفاعلية الثانية - الاتصال الحكومي واستراتيجيات الشراكة مع الجمهور – سكاي نيوز العربية

المدرب: عبده جادالله، رئيس تحرير منصات التواصل الاجتماعي في قناة سكاي نيوز عربية

في الوقت الذي تسعى فيه الحكومات والمؤسسات للاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي في العلاقة مع الجمهور ووضع خطط التواصل معهم، ظهرت الحاجة الماسة إلى وجود استراتيجية فعالة لتحقيق هذا الهدف. من دون استراتيجية ناجحة، ستفشل هذه المؤسسات في مخاطبة الجمهور والأجيال الجديدة التي تشبعت بالتكنولوجيا.